في سبيل تطوير العلوم وتنمية المهرات


    شرح مفصل حول البركان

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 16/06/2009
    العمر : 23

    شرح مفصل حول البركان

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يونيو 17, 2009 8:20 am

    البركان نائم بأحضان الأرض




    يستهوي الكثير من الناس مشاهدة الأفلام الوثائقية عن البراكين وانفجاراتها على شاشات التلفاز أو حين يشاهدون صور لها في مجلة ما, ولكن الأشخاص الذين يكونون في قلب الحدث لا يستوقفهم منظر البركان كي يقفوا ليشاهدوه ولكنهم في هذا الوقت يبحثون عن كل الوسائل الممكنة كي يفروا ناجيين بحياتهم من هذا الهول الذي لا يرحم.

    البركان

    يعرف البركان بأنه عبارة عن ناتج مباشر من نواتج النشاطات النارية التي تحدث في باطن الأرض، ويمكن وصفه أيضاً بأنه شق يحدث في الأرض لتخرج منه المواد المنصهرة الحارة مع الغازات والحمم والرماد البركاني، ونتيجة لاندفاع هذه المواد وتراكمها تتكون كتلة مخروطية الشكل، وهناك مئات البراكين النشطة الموزعة على سطح الأرض.
    وللحممم البركانية "اللافا" التي يلقيها البركان خارجة أثناء ثورته العديد من الأشكال وأشهرها المخاريط البركانية، وعندما تندفع اللافا من البركان في البداية لا تأخذ الشكل السائل وتتكون عند حدوث عملية الصهارة وصعودها لأعلي واستمرارها في الصعود كلما يتاح لها منفذ للصعود، ومع ارتفاع ضغط الصهارة لدرجة لا تحتملها القشرة الأرضية تتشقق القشرة الأرضية وتفتح الشقوق القديمة وتندفع الصهارة إلى الأعلي مكونة الحمم البركانية "اللافا" عندما وصولها إلى اليابسة وبمرور الوقت تأخذ أشكال الجبال البركانية والتلال المخروطية .
    ويجب الإشارة إلى إن إندونيسيا فيها أكثر عدد من البراكين في العالم, حيث يوجد فيها 500 بركان منها 130بركان نشط, وأكبر ثورة بركانية في التاريخ حدثت في تامبورا في جزيرة سامباوا بإندونيسيا وكان ذلك في عام 1815 .

    أهمية البراكين
    للبراكين أهمية كبيرة حيث أنها تقوم بتبريد الأرض بخفض كميات البكتيريا المنتجة لغاز الميثان، وقام بتفسير الظاهرة أحد الفيزيائيين البريطانيين ويدعي فينسيت جواتسي موضحاً أن البراكين تقذف كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكبريت يتم من خلالها تبريد جو الأرض بشكل غير مباشر .

    كما أن الصهارة الناتجة عن البراكين تقوم بتجديد القشرة الأرضية لأنها تتكون من الأكسوجين والسيليكون والألومنيوم والحديد والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والتيتانيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى وجود بلّور وقطع صخور غير منصهرة وغازات مذابة بها، مما يساهم في خصوبة التربة و التخلص من الضغوط المرتفعة داخل طبقات الأرض السفلي, وهو في رأى العلماء يساعد الأرض على الثبات وعدم الانفجار والتششت في الفضاء.

    أنواع البراكين

    تنقسم البراكين إلى أكثر من نوع فهناك البراكين ال بركان خامدنشطة والبراكين الخامدة والبراكين الهامدة.
    البركان النشط: وهذا إذا ما كان البركان يصدر منه زلازل أو انبعاثات غازية .
    البركان الساكن: وهذا البركان لا تظهر عليها علامات ثورة البركان ولكنه قد يثور في أي لحظة.
    البركان الهامد : لم ينفجر هذا البركان منذ ما يقرب من عشرة آلاف عام, وقد يكون البركان قد تخلص من جميع إمدادت الصهارة الموجودة به .

    ويصل عدد البراكين النشطة بالعالم 800 بركان يقع منها 500 على حواف المحيط الهادي ويطلق عليها حلقة النار ومن بين براكين العالم النشطة ينفجر حوالي 10 براكين يومياً ولكن هذه الانفجارات لا تشكل تهديداً على حياة البشرية, ولكن خلال المائتين عام الماضية انفجر عدد من البراكين قد يقدر بـ 19 بركان وهذه البراكين أودت بحياة حوالي أكثر من 1000 شخص .

    أشهر وأخطر البراكين

    بركان نييراجونجو
    في السابع عشر من شهر يناير عام 2001 حدث انفجار ببركان (نييراجونجو) شمال مدينة جوما بالكونغو والذى تقاذفت منه الحمم البركانية من قمة البركان بسرعة 60كم/س ومن جراء هذا البركان قام عدد غير قليل من سكان المدينة يقدر بـــ 300 ألف مواطن على الفرار لرواندا, ونتيجة الانفجار لحق الدمار بـ 14 قرية كونغولية كانت قريبة من البركان و انقسمت جوما لقسمين وشب حريقاً هائلاً بمطار المدينة نتيجة تطاير قطرات من مخزون بنزين الطائرات على الحمم البركانية التي دخلت المطار .

    وكان من الممكن أن تحدث كارثة بسبب تسرب الحمم البركانية إلى بحيرة كيفو وقد أثار هذا قلق العلماء خوفاً من أن يحدث تفاعل بين مياه البحيرة والحمم البركانية مما قد يؤدي إلى إنطلاق سحابة من الغاز السام خانقة سريعة الالتهاب تتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان قد تقتل المئات مثلما حدث في الكاميرون عام 1986 متسبباً في وفاة 1700 من المواطنين القاطنين بالقرب من بحيرة نيوس.

    بركان جبل سانت هيلين
    سجل التاريخ ثورات عديدة لهذا البركان في عام 1900 ق.م وكانت ثورته عام 1980 وبالتحديد في 18 مايو وقد اندفعت منه كميات صخور ورماد وشملت المنطقة بأكملها وقد غطت المقذوفات المندفعة من هذا البركان مساحة 200ميل2 وقتل العشرات من الناس .

    بركان جبل بيليه
    كان انفجار البركان بجبل بيليه على ارتفاع 1200متر وكان اعتقاد الناس في هذا الوقت إنه بركان خامد وفي إبريل من عام 1902 اندفعت منه الأدخنة والغبار والأبخرة وفي الخامس من مايو خرجت منه كمية من الطين قتلت عددا من البشر ودمرت مصنعاً للسكر, ثم أخذت حوادث البركان في التوالي فيما بعد واندفعت منه سحب من الرماد تلاها شق عميق في جانب الجبل تبعه أصوات مدوية وسحب من الدخان والغبار وانحدرت الصخور والأتربة نحو مدينة سانت بيير, واكتسحت كل ما قابلها, ونتيجة لهذا البركان لقي 30 ألف مواطن حتفهم.

    براكين جزر هاوي
    تقع براكين جزر هاواي في المحيط الهادئ، ويصل عمقها إلى نشاط بركان فى جزر هاواىحوالي 15.000 قدم ونتيجة هذا العمق تعتبر هي في الأصل مواد بركانية, وتتميز قباب براكينها بالعرض والانحدار البسيط , ومساحة جزيرة هاواى البركانية 7600 ميل2 ويصل ارتفاعها إلى 13680قدم, ولقد كان سبب تكوين هذه الجزيرة 5 براكين, واثنان منهم مازالا في حالة نشطة هما مونالوا , كيلا .

    بركان فولكانو
    نجد أن اسم هذا البركان Vulcano أى أنه مشتق من كلمة بركان ولقد قام العلماء بإطلاق هذا الاسم على البركان لأنه يحدث نشاطات بركانية وأصوات غير متوقعة ويرجع ذلك إلى تجمد حممه على السطح بشكل يمنع اندفاع الغازات إلى الخارج مما يؤدي إلى حدوث أصوات عالية, ومع كتم الانفجارات يتولد ضغط يؤدي في النهاية إلى حدوث انفجارات عنيفة ومدمرة , وثار Vulcano عام 1880 واستمرت ثورته لمدة عامين أطلق خلالها ملايين الأطنان من اللافا والتى تحولت بمرور الزمن إلى مسحوق ناعم يغطي مساحات واسعة .

    بركان إتنا
    يقع موقع إتنا بجزيرة صقلية وارتفاعه حوالي 3600م ويعتبر أعلي براكين أوروبا وتاريخ ثوراته يبلغ 400 ثورة بركانية منذ عام 475ق.م وفي عام 1669 ثار البركان ثورة راح ضحيتها 20 ألف شخص لقي حتفهم .

    وتتميز فوهة البركان باتساعها و حاليا البركان خامد, و الغريب أن المنحدرات السفلى للبركان مأهولة بالسكان لأن تربتها خصبة ويتم الزراعة فيها على نطاق واسع.


    بركان كراكاتوا
    أطلق هذا الاسم على البركان نسبة إلى جزيرة كراكاتو وهي جزيرة كثيفة الأشجار تقع في منطقة ضيقة بين جزيرتي جاوه وسومطره, ويبلغ ارتفاع الجزيرة حوالي 2600 قدم نتيجة لتكدس التراكمات البركانية على مدى السنين، ويعتبر انفجار بركان كراكاتو من أهم الإنفجارات وأعنفها في عصرنا الحديث.

    وظل هذا البركان خامدا لمدة طويلة تصل إلى 200عام, وفي مايو 1883 بدأت سلسلة من الانفجارات المتوسطة تحدث فيه, ووصل البركان إلى ذروته في 26 أغسطس من نفس العام, ثم حدثت هزة أرضية عنيفة أثرت على قاع البحر وأحدثت فيه فوهة كبيرة صحبها ضوضاء هائلة لدرجة أنها تم سماعها على بعد 5000 كم من مكان حدوثها وتلا ذلك سحابة من الرماد والغبار والأتربة ارتفاعها 80 كم غطت مساحة 500كم من المحيط الهادي, وانتشر بعدها ظلام لمدة ثلاثة أيام, والانفجارات العاتية التي صاحبت البركان ولدت أمواج عاتية عرفت باسم تسونامي وأحدثت تأثيرات شديدة بمدن جزيرتي جاوة وسومطرة , وتم تقدير ارتفاع الأمواج حوالي 30 متراً , وتسبب فى وفاة 40.000 نسمة .


    بركان فيزوف
    أشهر البراكين في التاريخ منذ القدم شاهده الرومان وسجلوا نشاطه المتكرر, وقد قام بوصف ثوراته المدمرة مؤرخ روماني يدعي بليني وكان هذا عام 79ق.م وجاء وصف البركان على النحو التالي:
    استمرت بدايات ثورة البركان لمدة 16 عام, كانت عبارة عن تشققات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا ثم غازات ومع ضغط هذه الغازات حدثت إنفجارات عنيفة وطفوح بركانية غطت مدينة بومبي .


    وخوفا من الانفجارات حاول الكثير من سكان المدينة الفرار, لكن الغازات والرماد والطفوح البركانية أدت إلى اختناقهم ثم تواروا تحت الرماد هم ومدينتهم, كما أدي البركان إلى تدمير مدينة هيركولنيوم دمارا تاما, وغطت المدينتان طبقة من الرماد البركاني يبلغ سمكها ستة أمتار أو يزيد.
    وبسبب ثورة البركان ظلت المدينتان مختفيين تماماً لمدة 1700 سنة إلى أن تم العثور عليهما وتم إزاحة الطبقات البركانية عنهما .

    وبعد الثورة الهائلة لهذا البركان قبل الميلاد ظل هادئاً لمدة 1500 عام, ولكن المارد النائم بدأ ثورته من جديد عام 1631 وخلال ثورته لقي 18 ألف مواطن حتفهم, ومنذ هذا التاريخ وهذا البركان على أهبة الاستعداد في أي وقت ليفيق من غفوته ويعاود ثورته.

    بركان اشيكون
    يقع اشيكون بدولة المكسيك وثار لأول مرة عام 1982 وتحديداً في الثامن والعشرين من شهر مارس وبلغ ارتفاعه حوالي 1260 متراً وصاحبت ثورة البركان كميات كبيرة من الغبار والأدخنة التي غطت قرية (نارانجو).

    __________________
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 9:13 pm